وزير المؤسسات الصغيرة: “لن نتخلى على الشركات المتعثرة”

أكد الوزير المنتدب لدى وزير المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة المكلف بالحاضنات، نسيم ضيافات أمس السبت ببسكرة، أنّه “لن يتم التخلي عن المؤسسات الصغيرة المتعثرة التي التزمت بتعهداتها تجاه الدولة”.
وأوضح الوزير المنتدب في ندوة صحفية عقدها على هامش زيارة عمل إلى هذه الولاية رفقة وزيرة التكوين والتعليم المهنيين السيدة هيام بن فريحة أن من بين 88 ألف مؤسسة استحدثت ضمن جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “أنساج” في كافة القطاعات “توجد إلى جانب المؤسسات الناجحة أخرى متعثرة غير قادرة على تسديد القروض التي استفادت منها بسبب عدم وجود مشاريع ولكنها تسير في نفس الالتزامات التي تعهدت بها اتجاه الوكالة والدولة”.
وأبرز بأنّ “المؤسسات الناجحة سيتم دعمها لتتوسع، فيما سيستفيد أصحاب المؤسسات التي لا تزال تحتفظ بالعتاد الذي تحصلت عليه رغم إهتلاكه في حالة تعثرها من إعادة تمويلها وضمان توفير النشاط في مجالات أخرى”، وأشار إلى أنّ الجزائر تعد ورشة كبيرة لكل الأنشطة ويمكن إنشاء أكثر من 388 ألف مؤسسة مصغرة قبل أنّ يؤكد “على وجوب توجيه الاستثمار والتكوين والتمويل نحو القطاعات المطلوبة”.
وكشف ضيافات عن أن أصحاب المؤسسات المتعثرة الذين استفادوا بالعتاد ثم قاموا ببيعه واشتروا عتادا آخر لممارسة نشاط مغاير وهو ممنوع قانونا مدعوون لتسوية وضعياتهم، حيث من الممكن ضمن الاستراتيجية الجديدة أخذ قرار تعديل إجرائي لتتم هذه التسوية فيما تبقى المشكلة الوحيدة متمثلة في أصحاب المشاريع الذين استفادوا من قروض وتم بيع العتاد وحولت الأموال إلى وجهة أخرى حيث “لا يوجد أي اجتهاد في هذا الامر”.
وقد استهل الوزير المنتدب المكلف بالحاضنات زيارته لولاية بسكرة رفقة وزيرة التكوين والتعليم المهنيين بالوقوف على ورشة لخياطة الكمامات للوقاية من فيروس كورونا المستجد وذلك بمركز التكوين المهني والتمهين بلعيد قالة بطولقة قبل معاينته مقر وكالة “أنساج” و تدشين دار المرافقة والإدماج لمتربصي وخريجي قطاع التكوين المهني.
كما حضر ضيافات إلى جانب وزيرة التكوين والتعليم المهنيين حفل تسليم شهادات تشجيعية لفائدة متربصين متفوقين وذلك بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني حساني بوناب بمدينة بسكرة.
دانيا بشيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق